الأمن المائي في تونس

Article By :

بسم الله الرحمان الرحيم "وجعلنا من الماء كل شيء حي"


يعد مورد المياه من المقومات الأساسية للتنمية بمختلف مفاهيمها المتداولة في الوقت الحاضر، وإذا كان الارتباط واضحا بين مستويات التنمية ومستويات إستهلاك المياه فإن معرفة العلاقة الفعلية بين المياه والتنمية لا يمكن أن تقف عند حدود هذا الارتباط الظاهري، وإنما يجب أن تطرح في سياق البحث عن مدى تدخل كل المعطيات الطبيعية وتعامل البشر مع هذه المعطيات، في تحديد الأبعاد التنموية لمسأالة المياه. إذ يشكل الضمان الفعلي للحق في الماء التحدي الرئيسي في هذا القرن، نظرا للندرة التي يعرفها هذا العنصر الحيوي في مختلف مناطق العالم.
ضمن هذا النطاق أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة السنوات 5002-5102 عقدا دوليا تحت شعار “الماء من أجل الحياة ” وتعد مسأالة الأمن المائي مسأالة أساسية في الوجود وإطارا أساسيا لضمان استمرارية الحياة. يشكل الأمن المائي تحديا محوريا وهاجسا عالميا أامام التنمية بالبلاد التونسية واستقرارها، وهو تحدّا يثير قدرا من الاهتمام يتجاوز حدود قطاع المياه بكثير.
يعرف الأمن لغة بكونه مضاده الخوف والفزع، فهو يعني الطمأنينة أنّ أي عدم توقع المكروه وربط الإسلام الأمن بالإأيمان ولذلك دعا الله عز وجل عباده إالي الإيمان به ليتحقق لهم الأمن والأمان.
ولعل أدق مفهوم للأمن ما ورد في القرآان الكريم في قوله سبحانه و تعالى “فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَٰذَا الْبَيْتِ الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْف “وهنا نستنج حسب المدلول القرآني أنّ الأمن هو ضد الخوف.
اصطلاحا يعرف الأمن حسب وولترليبمان “أنّ الأمة تبقى في وضع أمن إلى الحد الذي لا تكون فيه عرضة لخطر التضحية بالقيم الإنسانية إذا كانت ترغب بتفادي وقع الحرب وتبقى قادرة لو تعرضت للتحدي على صون هذه القيم عن طريق انتصاراتها في حرب كهذه”.
في نفس السياق نجد أن “فريدريك هارتمان فيري” يعرف الأمن “بكونه جوهر المصالح القومية التي تدخل الدولة من أجلها الحرب فورا”. ويعرف الماء بكونه مادة كميائية تتكون من عنصري الهيدروجين والأكسجين، ويتواجد الماء في الطبيعة بالحالة السائلة، أو الغازية وتكون حالته الطبيعية سائلة عند درجة الحرارة الغرفة دون طعم ولا رائحة ويعد الماء من أكثر المركبات الكيمائية وفرة في الطبيعة. كما يعتبر أهم مادة في حياة الكائنات الحية، حيث أنه مذيب فعال للعديد من المواد الكيمائية في العمليات الضرورية لحياة الكائنات الحية مثل العمليات البيولوجية التي تعتمد على المحاليل المائية كالدم والعصارات الهضمية.